34979727516527376
recent


نصائح تسويقية لعمليات البيع عبر الأجهزة المحمولة أثناء أسبوع العروض الخيالية (Cyber Week)

الخط
نصائح تسويقية لعمليات البيع عبر الأجهزة المحمولة أثناء أسبوع العروض الخيالية (Cyber Week)

مبيعات التجزئة عبر الأجهزة المحمولة ضخمة، وستزداد مع مرور الوقت. في 2017، وصلت نسبة المبيعات التي تم إجراؤها عبر الأجهزة المحمولة في الولايات المتحدة إلى 34.5% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة، بما يعادل 156.28 مليار دولار. ومن المتوقع زيادة هذه النسبة إلى 420.17 مليار دولار بحلول 2021. وصلت المبيعات التي تم إجراؤها عبر الأجهزة المحمولة في يوم الاثنين المخصص للعروض الخيالية (Cyber Monday) وحده في عام 2017 إلى ملياري دولار، أو ما يعادل ثلث الإيرادات تقريبًا.

هذا اتجاه سائد على المستوى العالمي أيضًا. فقد وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة إلى 1.4 تريليون دولار على المستوى العالمي في 2017. ففي المملكة المتحدة، وصلت نسبة المبيعات التي تمت عبر الأجهزة المحمولة إلى 52% من إجمالي طلبات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، وكانت نسبتها 51% في اليابان. 51% من المشترين في كوريا الجنوبية و68% من المشترين في الصين قاموا بالشراء عبر الأجهزة المحمولة الربع الثالث من 2017. في الهند والصين، هناك تفوق كبير لمبيعات التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة مقارنة بالأجهزة المكتبية.

عمليات البيع عبر الأجهزة المحمولة لها أهمية كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية، وإليك بعض نصائحنا التسويقية لعمليات البيع عبر الأجهزة المحمولة من أجل تحسين مبيعاتك في أسبوع العروض الخيالية (Cyber Week).

تكثيف التسويق عبر الإنترنت للأجهزة المحمولة
تشير الأبحاث إلى أن معظم استخدام العملاء للوسائط الاجتماعية يتم عبر الأجهزة المحمولة. Instagram وPinterest خير دليل؛ فالتفاعل عبر الأجهزة المحمولة يفوق الأجهزة المكتبية بنسبة 90%.

يمكنك مشاركة الصور الجذابة للمنتجات على هاشتاج ‎#CyberMonday و‎#BlackFriday و‎#BFCM لجذب الأنظار. ويمكنك أيضًا اقتراح هاشتاج جديد مرتبط بفاعليات أسبوع العروض الخيالية (Cyber Week) لتشجيع العملاء على الانضمام إلى المناقشات المطروحة في مواقع التواصل الاجتماعي.

تذكر أن الهشتاج يمكن مشاركته على منصات متعددة. رسائلك التسويقية وحديثك عبر منصات Instagram وTwitter وFacebook وSnapchat ينبغي أن تحمل المضمون ذاته. صفحتك بعد البيع ورسائل المتابعة ينبغي أن تروج أيضًا لهشتاج أسبوع العروض الخيالية (Cyber Week). اطلب من العملاء مشاركة تجرب التسوق أو تحميل صورة لهم بينما يستخدمون المنتج الجديد.

احرص على تضمين زر مشاركة واضح على صفحاتك عبر الويب وفي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية، بحيث يمكن رؤيتها بسهولة عبر إصدارات الأجهزة المحمولة. ينبغي أيضًا تضمين أزرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي في تطبيقك وكذلك التسويق من داخل التطبيق.

لا تفرط في التركيز على Facebook وInstagram. فهناك الملايين من المستخدمين المولعين بتطبيق Snapchat، المقتصر على الأجهزة المحمولة، الذين يتابعون هذا التطبيق بمعدل 18 مرة في اليوم. ما يعني أن إعلانات Snap Ads تتفوق على Facebook في عائد الاستثمار الذي تحققه تجربة التسويق عبر الأجهزة المحمولة. Pinterest أيضًا من منصات التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة المحمولة ذات الفاعلية الكبيرة. ويمكنك إنشاء أدلة هدايا Pinterest باستخدام زر Buy Pin الذي يُحوِّل موجز Pinterest إلى مسار تسويق تسويقي عبر الأجهزة المحمولة.

استخدام إعلانات الفيديو بفاعلية على الأجهزة المحمولة
تشير أبحاث Google إلى أن 40% من جيل الألفية يثقون بمقاطع فيديو YouTube، وجيل الألفية يمثل قطاعًا هامًا من الجمهور المستهدف من التسويق عبر الأجهزة المحمولة. تفيد تقارير YouTube بأن أكثر من 50% من جميع مقاطع الفيديو تتم مشاهدتها عبر الأجهزة المحمولة، وتقول Wyozl أن 90% من العملاء يشاهدون مقاطع الفيديو عبر أجهزتها المحمولة، أما Twitter؛ فتشير إلى أن 90% من مقاطع الفيديو تتم مشاهدتها عبر الأجهزة المحمولة. وهذا يعني أن إعلانات الفيديو التي تستهدف الأجهزة المحمولة تحظى بمشاهدة كبيرة.

عند إعداد مقاطع فيديو تسويقية لتجربة الأجهزة المحمولة، ينبغي مراعاة ما يلي:

تتم مشاهدة معظم مقاطع الفيديو على الأجهزة المحمولة مع كتم الصوت، ولذلك ينبغي تضمين عناوين فرعية، أو جعل الفيديو مفهومًا بدون الصوت.

يتطلع جيل الألفية، الذي يرى معظم إعلانات الفيديو على الأجهزة المحمولة، إلى تجربة تسويقية جذابة ومعبرة.

احرص على تصوير الفيديو بما يناسب العرض في وضع عمودي، لأن 30% من مشاهدي الفيديو عبر الأجهزة المحمولة لن يقوموا بتدوير الشاشة لمشاهدة إعلان.

استخدام التسويق عبر الأجهزة المحمولة كجزء من خطة التسويق
المقصود باستراتيجيات التسويق الفعال عبر الأجهزة المحمولة هو استخدام الأجهزة المحمولة كجزء من خطة التسويق الشاملة. ولا تنسَ طرق التسويق الرقمية التقليدية.

احرص على تضمين التسويق عبر الإشعارات المباشرة مع قنوات التسويق الأخرى. المضمون ينبغي أن يكون موجزًا وفي صميم الموضوع؛ فالإشعارات المباشرة وسيط مثالي لإشعارات عربات التسوق التي تركها المستخدم قبل الدفع أو لرسائل المتابعة التسويقية عبر البريد الإلكتروني مع إرسال إشعار مباشر في توقيت طرح أفضل عروض يوم الاثنين المخصص للعروض الخيالية (Cyber Monday).

تذكر أن تحفيز الأفراد للشراء يتطلب مشاهدتهم لرسالتك 7 مرات تقريبًا. بطرح العروض ذاتها عبر رسائل البريد الإلكتروني ووسائط التواصل الاجتماعي والإشعارات المباشرة، يمكنك لفت أنظار الكثير لعروضك.

إعداد رسوم للعرض على الأجهزة المحمولة
التسويق المرئي من الأمور الهامة في التسويق عبر الأجهزة المحمولة، لأن معالجة الصور أسرع من معالجة الإعلانات النصية. تحظى المنشورات ذات الصور بمشاهدات أكثر من غيرها؛ فاحرص على استخدام رسوم مناسبة للأجهزة المحمولة عبر جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

تأكد من أن جميع الرسوم يمكن عرضها بوضوح على شاشة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

اجعل الصور بسيطة، بحيث لا تبدو غير مزدحمة على الشاشات البسيطة.

احرص على إتاحة النقر على الصور لإجراء المشتريات بضغطة واحدة.

تبسيط تجربة التسوق عبر الأجهزة المحمولة
إذا وجد العملاء صعوبة بالفعل في شراء منتجك، فستفشل حملتك التسويقية، ولو كانت الأفضل. التسوق من خلال منهج تكامل القنوات في إيصال الرسالة يعني أن العميل يتوقع الرسالة ذاتها عبر الإنترنت وبدون الإنترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني والإشعارات المباشرة، ولذلك ينبغي أن يكون المضمون واحدًا عبر هذه المنصات كافةً.

احرص على تبسيط تجربة شراء المنتجات عبر منصات التواصل الاجتماعي. استخدم زر Buy Pin في Pinterest، واحرص على تضمين أزرار للشراء بنقرة واحدة في Instagram وTwitter وإضافة زر “شراء” إلى منشورات ورسائل Facebook. ويمكنك أيضًا إضافة زري “انقر للاتصال” و”انقر للشراء” في تجربة التسوق داخل التطبيق، وكذلك الرسائل التسويقية النصية.

تأكد من جعل رسائل البريد الإلكتروني مناسبة للعرض على الأجهزة المحمولة؛ فأكثر من نصف العدد الإجمالي من رسائل البريد الإلكتروني يتم فتحها عبر الهواتف المحمولة. احرص على تقديم صور واضحة وجعل زر اتخاذ القرار (CTA) بارزًا، حتى يستطيع القارئ الوصول إلى صفحة العرض.

تأكد من سهولة تصفح موقعك عبر الويب على الأجهزة المحمولة. أزل المحتوى غير المرتب واجعل نماذج الويب موجزة وتأكد من توفير تجربة سلسة للمستخدم من الصفحة المنتقل إليها إلى صفحة السداد.

غالبًا ما تصل رسائل أو تنبيهات إلى المتسوقين عبر الأجهزة المحمولة قبل إتمام عملية الشراء، فاحرص أن يكون السداد عبر الأجهزة المحمولة سريعًا. أضف خطوات مثل إزالة الحاجة للتسجيل قبل مباشرة عملية الشراء وأضف ميزة الاكتشاف التلقائي وملء الحقول تلقائيًا.

لا تستخدم إلا الإعلانات المنبثقة البسيطة
في أوائل 2017، أدخلت Google تغييرات من شأنها معاقبة الشركات التي تستخدم الإعلانات المنبثقة المتطفلة على الأجهزة المحمولة. وهذا يؤكد على أن الإعلانات المتطفلة المتكررة والكثيرة للغاية من الأمور المزعجة التي ينبغي تجنبها. فيما يلي بعض الممارسات الجيدة لتجهيز إعلانات فعالة على الأجهزة المحمولة:

لا تعاقبك Google إذا قام المستخدم بفتح الإعلان من تلقاء ذاته. ولذلك، فإن إضافة إعلانات عائمة أو من خلال إعلانات الشعارات أعلى الصفحة أو أسفلها بحيث يتم فتحها عندما ينقر المستخدم عليها، بعد من الأفكار الجيدة.

استخدم إعلانات شعارات أعلى الصفحة أو أسفلها، بطريقة لا تحجب الصفحة الرئيسية.

لا يتم عرض إعلانات تستهدف الخروج إلا إذا قضى المستخدم بعض الوقت في تصفح صفحة الويب أو صفحة التطبيق، وكان جاهزًا لمغادرتها، وهذا لا يُعد من الإعلانات المتطفلة على تجربة الأجهزة المحمولة. يمكنك ربط مشغل الآلية المصممة للخروج بآلية مضبوطة بمؤقت، حتى لا يفتح الإعلان إذا وصل المستخدم إلى الصفحة ثم قرر مغادرتها فورًا

الإعلانات التي تستهدف الخروج تعد من الأدوات المناسبة لإشعارات عربات التسوق التي تركها المستخدم قبل الدفع.

بتوظيف الاستراتيجية المناسبة للتسويق عبر الأجهزة المحمولة، يمكنك الترويج لمبيعات أسبوع العروض الخيالية (Cyber Week) والاستفادة بأقصى قدر من انتشار التسوق عبر الأجهزة المحمولة. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة