34979727516527376
recent


صاحب مشروع ريادة الأعمال “غليب برياسلافسكي” يتحدث حول الاستعانة بالمصادر الخارجية والنمو

الخط
صاحب مشروع ريادة الأعمال “غليب برياسلافسكي” يتحدث حول الاستعانة بالمصادر الخارجية والنمو
غليب برياسلافسكي

غليب برياسلافسكي هو مؤسس ومدير شركة Platonic, وهي شركة تعمل في مجال بناء تطبيقات الويب والمحمول. فهو يناقش سيرته العملية في مجال التقنيات الفائقة، ببدء شركته الخاصة بالإضافة إلى السوق العالمية لخدمات تقنية المعلومات.

كيف بدأ ذلك


لقد أغرمت بمجال البرمجة عندما حصلت على أول جهاز كمبيوتر لي. وكان من نوع ZX Spectrum. والتحقت بكلية الرياضيات وعلوم الحاسوب في الجامعة كما بدأت في دراسة HTML وPHP. وفي الوقت ذاته، قمت بإعداد أول موقع لي على الويب وربحت 100 دولار. وبعد إكمال دراستي في المدرسة الثانوية، عملت في العديد من الشركات، في البداية مبرمجًا لنظام PHP، وبعد ذلك انتقلت إلى نظام Ruby on Rails. وفي الماضي خلال الدراسة في المرحلة الإعدادية اكتسبت مهارات جيدة في اللغة الإنجليزية، والتي ساعدتني في تأسيس اتصال جيدة مع العملاء، وساعدتني بعد ذلك على إدارة المشروعات.

وبعد عدة أعوام من العمل مديرًا للمشروعات، قررت تغيير مجال عملي وبدء شركتي الخاصة مع زملائي القدامى. فاستعنا بفريق تطوير وأطلقنا شركتنا الجديدة الخاصة بنا. وقد مُنيت أول تجربة لنا في مجال العمل بالفشل: بعد نصف عام واجهنا مشاكل في جانب ترسية وتركيز المنتجات. فقرننا تغيير خط الأعمال وبدأنا في توفير خدمات تطوير البرمجيات للأسواق المحلية وعالميًا على Elance… لكن بعد فترة من الزمن حصلنا على عدد صغير من المشاريع.

لا تخشَ الفشل


واصلتُ العمل في الشركة وبعد عدة أعوام قررتُ محاولة بدء شركتي الخاصة مرة أخرى. هذه المرحلة كانت تحقق نموًا سريعًا. وفي البداية كنتُ أحاول دمج شركتي الجديدة في الأسواق مع وظيفتي المكتبية ذات الدوام الكامل. فعملتُ بجهد شديد – 300 ساعة في الشهر؛ وعلى الرغم من ذلك، أدركت سريعًا أن من المستحيل العمل بهذه الطريقة لفترة طويلة من الزمن. وفي الوقت الذي حققت فيه “نموًا كبيرًا” في وظيفتي مديرًا للمشروعات، كانت مشاريع الحرة تؤتي ثمارها وأدركت بما لا يدع مجالاً للشك أن الوقت قد حان لي.  ولم أبحث عن شركاء في العمل وعوضًا عن ذلك تحملت كامل المسؤولية على عاتقي. فأنشأت فريقًا وبدأنا العمل على أسواق العمل الحر.

علاقات العملاء تحتل الأولوية دائمًا


لديَّ هدف يتمثل في تطوير شركة الأعمال بصرف النظر عن ما يقتضيه ذلك، ومن ثم فقد قبلت أي مشروع مناسب. وأوليت اهتمامًا هذه المرة بالأساس المتمثل في بناء العلاقات مع العملاء…بأية كلفة. وقد حاولت حل مشاكلهم بأقل تكلفة وبأكبر جهد. وقد آتى ذلك بثماره ونجحتُ في الوصول إلى النسبة الأعلى 1% على Elance.

العمل المكتبي بالمعنى التقليدي يعيق ويقلل من فاعلية أي فريق

لقد ضممت مطورين إلى فريق العمل، وذلك من خلال عرض شروط جيدة عليهم بالإضافة إلى توفير القدرة على العمل عن بعد بالإضافة إلى جدول مرن. وكان ذلك بالنسبة لي هو الحل الأفضل. لا يهتم العملاء بما تقوم به خلال اليوم، طالما أن العمل يتم إنجازه. وتستند جميع الاتصالات في الفريق إلى أدوات تعمل على الإنترنت مثل Slack وSkype وGoogle Hangouts وTrello وBitbucket. وعلى العكس من العديد من الشركات، ليس لدينا تسلسل هرمي واضح، حيث يعمل الفريق بالكامل على أحد المشاريع على قدم المساواة.

وفّر جودة معتمدة


كجزء من سياسة تأكيد الجودة، فإننا نوفر بانتظام نتائج الاختبار ونتحقق من أن الكود الخاص بنا يعمل بسلاسة. يفهم كل عضو في فريق العمل أنه مسؤول عن النتائج. ولا يمكن لأي منهم كتابة جزء من الكود وعدم الاهتمام به. وعلى المستوى الداخلي، فإننا نمثل نفس “السوق” الصغيرة حيث أقوم بشراء أجزاء من منتج نهائي، وأعمل كرابط اتصال، مع شرح المتطلبات، والمساعدة في العملية.

قم بإدارة المخاطر


إنني أعمل مع أعضاء فريق العمل بأسعار حسب الساعة، حيث يتيح للعاملين فهم ما يحصلون عليه بالإضافة إلى النمو في نفس الوقت. وعلاوة على ذلك، فقد قمت بتقليل خطر عدم الكفاءة الذي كان كبيرًا وملحوظًا في المرحلة الأولى. كما أنني أتحمل جميع مخاطر تسليم وتنفيذ المنتج النهائي، ومن ثم إذا ما قرر أحد أعضاء الفريق ترك العمل، فسوف أتعامل مع الأمر. وفيما يتعلق بتسوية المشاكل المتنازع عليها مع العملاء، لا توجد إجابة عامة. حيث أستخدم خبراتي السابقة وإحساسي بالمسؤولية الداخلية كأساس في ذلك. وفي النهاية، فإن هذا مفيد ويؤتي ثماره، وفق ما يتضح من خلال التعقيبات والآراء الإيجابية للغاية من عملائنا.

اكسب ثقة عملائك


من الضروري كسب قاعدة من العملاء الموالين، حيث إن التوصيات “الشفهية” المتداولة هي أقوى أداة تسويقية بيدك. وفي بعض المواقف بدأتُ العمل على الأسواق والحفاظ على علاقاتي مع العملاء في تلك الأسواق.  وفي حالات أخرى، أعمل مباشرة مع عملائي. وتتيح لي شركة Payoneer العمل بطريقة مريحة وملائمة. حيث يمكنني طلب الحصول على مستحقات مالية مباشرة من خلال منصة Payoneer، الأمر الذي يعمل على تقليل التكاليف إلى حد كبير. وفي هذه الحالة، من الضروري أن أبين بوضوح شروط العمل: ما هي التكاليف الثابتة وما الذي يقتضي ميزانية إضافية، وشروط الدفع، إلخ.

تتمثل القدرات الأكثر أهمية في ريادة الأعمال والعمل الحر في الانكفاء على هدف أوحد مع المثابرة

يجب أن تكون على استعداد للعمل الجاد لفترة طويلة من الزمن، وبهوامش ربح منخفضة. إن تحقيق النجاح في هذا المجال (لاسيما مع جميع المنافسات الدولية) يستلزم المثابرة والإصرار. وفيما يلي بعض النصائح للوافدين الجدد إلى هذا المجال:


  • في البداية – يجب الاهتمام بالمشكلة الأساسية التي يجب عليك حلها من أجل عميلك.
  • قم بتنفيذ بعض مطالب عملائك وتوصل إلى حلول وسط – وحافظ على سمعتك.
  • تواصل دائمًا مع عملائك. وحالما تواجه مشكلة ما أبلغهم بها وتعاون معهم من أجل التوصل إلى حل.

ضع في حسبانك أن المنافسة في هذا السوق عالية للغاية وأن لديك الكثير من العمل مقدمًا. حظًا سعيدًا!
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة