34979727516527376
recent


الخطوات الـ 5 الأهم كي تصبح مسوقًا تابعًا ناجحًا للمجوهرات

الخط
الخطوات الـ 5 الأهم كي تصبح مسوقًا تابعًا ناجحًا للمجوهرات
من القرارات الأولى التي يجب على المسوق التابع اتخاذها أن يختار الخدمات والتجارة العامة أو أن يختص في فئة محددة من المنتجات. ويجد بعض الأشخاص المولعين أو الخبراء في المجوهرات أن التخصص في مجال تسويق المجوهرات بواسطة تابعين مجالٌ معقول للغاية.

فبينما يعود التخصص عليك بالنفع فيما يتعلق بقدرتك على استهداف مشترين محددين، فإن ثمة خطوات عليك اتخاذها لتحقيق النجاح. وسنورد هذه الخطوات بشيءٍ من التفصيل.

ابحث عن التخصص الصحيح


حتى إذا كنت تعمل في مجال المجوهرات، فمن الضروري أن تقرر إن كنت تودّ العمل مسوقًا تابعًا للمجوهرات بصورة عامة أو أن تختصّ في فئةٍ واحدةٍ أو أكثر من المنتجات. فإن اخترت المجال العام، فستحظى بسوق أوسع نطاقًا وتصل إلى أنواع أكثر من المنتجات والمزوّدين للترويج.ولكن اختصاصك في مجالٍ محددٍ كالخواتم أو القلائد أو الأقراط يوجب عليك أن تصقل قدراتك لاستهداف أصناف محددة من المشترين على نحو أكبر.

يعدّ شغفك وما تتمتع به من مواهب عاملين رئيسيين في تحديد الطريق الذي ستختار. فإن كنت تميل إلى بيع العديد من فئات المنتجات، فاعلم أن عليك توسيع قاعدة اهتمامك ومعرفتك لإنشاء صفحاتٍ مخصصةٍ ومحتوى تسويقي يروق لجمهورك. وأما إذا كان مجال اهتماماتك ضيقًا، فيمكنك صقله بما يتفق مع محتوًى أكثر تعمقٍ ومقاربةٍ أكثر تخصصٍ للمنتجات والسوق.

ضع خطة تسويقٍ فعالة


ثمة اثنتان من الخطوات الأكثر أهميةً بالنسبة لتسويق المجوهرات بواسطة التابعين، وهما إنشاء موقع ومدونة، والبحث التسويقي. تحتاج في البداية إلى إنشاء موقع إلكتروني يصوّر علامتك التجارية الشخصية ويتوفر على إمكانية إجراء التجارة الإلكترونية التي تحتاجها. أما بالنسبة للمدونة، فضع في حسبانك كتابة مقالاتٍ تسرد فيها نصائح وأخبارًا وأفكارًا معمقةً وموجهةً إلى الأشخاص المهتمين بالمنتجات التي تختارها من السوق. ومن الأبسط غالبًا البدء بموقع ذاتي الاستضافة ومدونة على WordPress.

في البحث التسويقي، تحتاج إلى بناء شخصيةٍ من المشترين النموذجيين الذين سيشترون المنتجات التي تخطط لبيعها. ويمكنك الحصول على بعض الأفكار من خلال الاطلاع على الملفات الشخصية للعملاء على المواقع الإلكترونية التابعة للتجار. ويعرض كل تاجر عادةً أفكارًا عن العوامل السكانية وأنماط الحياة لدعم المسوقين التابعين. والبحث في الكلمات المفتاحية خطوة تسويقية هامة أخرى. إذ يتعين عليك التوصل إلى الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء الذين تستهدفهم أثناء محاولتهم العثور على منتجات. وتعدّ أداة مخطط الكلمات المفتاحية من Google إحدى أبسط الأدوات التي يمكن أن تنطلق منها. فهي تتيح لك تقدير عدد عمليات البحث عن عبارة ما، وتقدم بيانات مشابهةً بالنسبة للعبارات المتقاربة. وتساعدك هذه البيانات في إعداد محتوى يراعي الموضوعات والكلمات المفتاحية حالية الاحتمالية.

وعند اختيارك للكلمات المفتاحية التي ستراعيها في بحوثك، ركّز على عبارات البحث الطويلة بدلاً من العبارات القصيرة التي تضم أسماء العلامات التجارية أو المنتجات. فعبارات البحث القصيرة هذه تهيمن عليها سلسلة المتاجر أو العلامات التجارية الكبرى، ومن المرجح ألا تأتي جهودك بنتيجة. ولك أن تتخيل مثلاً المنافسة التي ستواجهك إن حاولت استهداف كلمات للبحث مثل “ساعات روليكس” أو “خواتم الخطوبة”. ففي الواقع العملي يعجز موقع صغير للتجارة الإلكترونية أن يقف في وجه العلامات التجارية الكبرى في سوقٍ مليئةٍ بالمتنافسين. وبدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء صفحة أو مدونة تركز فيها على “ساعات روليكس لعيد الأب” أو “خواتم الخطوبة الفضية الغريبة. وتسمح هذه المقاربة بإنشاء الكثير من الصفحات المخصصة المربوطة بعبارات بحث طويلة، ما يزيد من إمكانية توسيع جمهورك.

ابحث واختر برامجك التابعة


حدّد البرنامج الذي تود الانضمام إليه. ومن جديد، عليك أن تقرر إن كنت تريد التركيز على بعض أصناف المجوهرات الشائعة أو تقديم منتجاتٍ من تشكيلة واسعة من البرامج. تتميز معظم البرامج التابعة لجهات خارجية، ومنها ClickBank و ShareaSale بعددٍ لائقٍ من تجار المجوهرات. فابحث في العديد من البرامج لترى النوعية التي تود التعامل معها من تلك البرامج.

تعرض بعض السلاسل الكبيرة من متاجر المجوهرات برامجها التابعة الخاصة مباشرةً على الموقع، ومنها Kay و Blue Nile. وعادة ما تتراوح العمولات على المبيعات من تجار علامات تجارية كبرى كهذه بين 5 و7 بالمائة. وفي حين يستغرق الاشتراك في البرامج واحدٍ تلو الآخر وقتً طويلاً، فإن مكافآت تسويق العلامات التجارية حسنة السمعة على المدى الطويل مكافآت مجزية.

أنشئ صفحات وبرامج اتصال مخصصة


الآن، وبعد أن اعتمدت عمليتك واخترت جمهورك وأسست شراكاتك مع التجار، فقد حان الوقت لإعداد متجرك. أنشئ صفحات مخصصة عالية الجودة تجمع فيها ميزات كل منتج وفوائده بلغةٍ تتجاوب مع معظم شخصيات المشترين قدر الإمكان. أعط أمثلةً عن الأسباب التي قد تدفع أحدهم لشراء قطعةٍ ما أو ارتدائها، واشتمل على صور عالية الجودة.

نفّذ حملات تسويقية، واستفد من الإعلانات على شبكة البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والإستراتيجيات الرقمية الأخرى. اعتمد نظام إدارة لعلاقات العملاء يتيح لك رصد بيانات عن العملاء عند تسجيلهم أو قيامهم بالشراء، بحيث يمكنك تأسيس قاعدة من العملاء وإرسال رسائل متابعة إلكترونية للترويج للمناسبات الخاصة أو المنتجات الجديدة.

اكسب الثقة والولاء


كلما كان سوقك أكثر تخصصًا ازدادت الأهمية في أن تعمل بجدٍ لتكسب ثقة جميع الزوار الذين يأتون إلى موقعك وجميع الزبائن الذين يقومون بالشراء. فالعملاء المخلصون الذين يعاودون الشراء ويدلّون الأصدقاء والعائلة عليك هم عماد عمل المسوّق التابع.

إن التواصل الواضح والمسبق خطوة هامة أولى لكسب الثقة. نفّذ الالتزامات التي تقطعها على نفسك بحذافيرها بالنيابة عن التجار الذين تمثلهم. وتجنب برامج المزودين الذين لا يظهرون التزامًا تجاه تحقيق تجارب عالية الجودة للعملاء أو اخرج منها. واستخدم وسائل الاتصال المخصصة للمتابعة لإخبار عملائك عن الخطوة التالية بعد الطلب ولتأسيس قنوات اتصال عبر قائمة الاتصال على البريد الإلكتروني أو الرسائل الإخبارية. حيث تؤسس هذه القنوات لاتصالٍ متواصل بينك وبين العملاء.

الخاتمة


ثمة تحديات تواجه المسوقين التابعين في مجال المجوهرات. ولكن النجاح مرهونٌ باتخاذ الخطوات الصحيحة للعثور على المنتج المناسب ووضع خطة تسويق ممتازة وتأسيس الشراكات التجارية المثلى وإنشاء موقع إلكتروني عالي الجودة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة