34979727516527376
recent


تعرف لماذا تستأجر هولندا سجونها لدول أخرى

الخط
تعرف تستأجر هولندا سجونها لدول أخرى
تعرف تستأجر هولندا سجونها لدول أخرى


على مر سنين متتالية ودولة هولندا تحتل مراتب أولى في ميدان حقوق الإنسان؛ حتى أصبحت الجريمة بهذه الدولة شبه منعدمة ، وأصبح عدد السجناء بها أقل من عدد حراس السجون، مما دفع بها إلى  إغلاق نحو 19 سجنًا من سجونها خلال السنوات الأخيرة ، كخطوة أولى لإغلاق باقي السجون ! فما هو السر وراء ذلك ؟

منذ فترة وهولندا تتربع على عرش الدول المتقدمة في ميدان حقوق الإنسان متفوقة بذلك على كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة البريطانية. وقد انعكس ذلك على انخفاض نسبة الجرائم بشكل عام أضف إلى ذلك أن نضام العقوبات في هذا البلد يركّز على إعادة تأهيل المجرمين، ثم أن لدى هولندا قوانين فعّالة فيما يتعلق بالمخدرات. وهناك سبب آخر جد هام ساهم بشكل كبير في تقليص نسبة المجرمين ، ذلك أن الدولة سنت قانون جديد ينص على إعطاء  السجناء خيارين، إما الذهاب إلى السجن أو ارتداء ما يسمى السوار الإلكتروني.وهو عبارة عن خرس مزود بتقنية GPS يسمح للسلطات بتعقب حركة المتهم أينما حل وارتحل . مما جعل أغلب السجناء يفضلون هذا الخيار ، ذلك أن السجين أو المجرم تحت هذا الخيار يكون حرًا، ويقوم برعاية أسرته، والمساهمة في المجتمع وهو تحت الرقابة.

 وحسب إحصائيات صادرة من وزارة الداخلية في هولندا، فإن نظام التتبع الإلكتروني هذا  ساهم في توفير 50 ألف دولار للفرد الواحد سنويًا. وحد من نسبة الجريمة بشكل كبير جدا .

ماذا تفعل هولندا بسجونها الفارغة؟ 

بعد أن انخفضت نسبة الجريمة في الدولة وقلت نسبة السجناء وأصبحت السجون عبئا ثقيلة عليها ، قامت بتأجير سجونها للدول الأخرى. حيث عقدت صفقات مع بلجيكا والنرويج لإيواء سجنائها مع طاقم عمل السجون. حيث يتواجد حاليًا، في سجون هولندا 550 سجينًا بلجيكيًا، و300 نرويجي!
كل هذا التقدم والرقي تبلور إيجابيا على باقي القوانين الحقوقية وجعل من هولندا دولة يتغنى بها في هذه المجالات . فعلى سبيل المثال:

 هولندا البلد الوحيد الذي لا توجد به حيوانات أليفة مشرّدة حيث تأكد رسميا أنه لا توجد قطط وكلاب مشرّدة في هولندا، ، وقامت السلطات بسن قوانين صارمة ضد الاعتداء على الحيوان.


  • لدى هولندا أول دراجة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية حيث شيدة الدولة عدة أرصفة  بمسافة 100 متر، كشطر أول.
  • وجود بلدات بأكملها يستعملون سكانها الدراجات الهوائية مثل بلدة "هوتن" حوالي  4000 مواطن من هذه البلدة  يركوب الدراجات فقط ولا مجال للسيارات في هذه البلدة

مراجع:

مقال: تعتزم هولندا إغلاق 5 سجون فى البلاد بحلول نهاية الصيف الجارى، وذلك بعد 4 سنوات من إغلاق 19 سجنا فى 2013 بسبب قلة المجرمين، وفق ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، اليوم الخميس (التفاصيل
مقال: استمرار غلق السجون في هولندا لقلة عدد المجرمين (التفاصيل)
مقال: هولندا تغلق مزيدا من السجون بسبب انخفاض الجريمة (التفاصيل)
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة