34979727516527376
recent


أعراض الإصابة بحصى الكلي - نصائح للعلاج من حصى الكلي

الخط
أعراض الإصابة بحصى الكلي - نصائح للعلاج من حصى الكلي
أعراض الإصابة بحصى الكلي - نصائح للعلاج من حصى الكلي


أعراض الإصابة بحصى الكلي - نصائح للعلاج من حصى الكلي


عد الحصى من أكثر الأمراض التي تصيب الكليتين شيوعاً؛ إذ تشير الدراسات إلى إصابة شخص واحد من كلّ عشرة أشخاص بحصى الكلى خلال حياتهم، ويُعاني الرجال من حصى الكلى بشكلٍ أكبر من النساء، وذلك بمقدار ثلاثة أضعاف، كما تَكثر الإصابات عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و45 عاماً.
تتكوّن حصى الكلى من تجمّع بعض المواد في الكلى وتكوينها لبلّورات، ويتمّ تقسيمها وفقاً للمادة المكوّنة لها، وتنشأ معظم الحصى من تجمّع مادّة الكالسيوم، إمّا على شكل مركّب كالسيوم، أو كساليت، أو كالسيوم فوسفايت، أمّا باقي الحصى فتتكوّن من مواد أخرى، مثل حمض اليوريك، والستروفيت، والسيستين.

أعراض الإصابة بحصى الكلي

يمكن ألا يصاحب حصوة الكلى أي أعراض إلى أن تتحرك داخل الكلى أو تنتقل إلى الحالب — الأنبوب الذي يصل بين الكلى والمثانة. وفقًا لهذه النقطة، قد تعاني من العلامات والأعراض التالية:

  • ألم شديد في الخاصرة والظهر وتحت الأضلاع
  • ألم يمتد إلى أسفل البطن والمنطقة الأربية
  • ألم يأتي في صورة موجات ومتغير في شدته
  • ألم أثناء التبول
  • تلون البول باللون الوردي أو الأحمر أو البني
  • بول عكر أو كريه الرائحة
  • الغثيان والقيء
  • الحاجة المستمرة للتبول.
  • التبول أكثر من المعتاد
  • حمى ورعشة في حالة وجود التهاب
  • تبول كمية صغيرة من البول

بعض النصائح للعلاج من حصى الكلي:

شرب الكثير من الماء.

وفقاً لإرشادات الكلية الأمريكية للأطباء فإن الأشخاص المصابين سابقاً أو المعرضين للإصابة يتوجب عليهم شرب كميات لابئس بها من السوائل تكفي لطرح لترين من البول يومياً وذالك لمنع تشكل حصى الكلى لديهم من جدي،د حيث يقوم ذلك بإزالة السموم من الكلى ويمنع تراكمها ويجب زيادة كمية الماء الاعتيادية خصوصاً عند التعرض للأجواء الحارة والتعرق الشديد.

لإكثار من تناول الأطعمة الصحية.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف غير الذائبة مثل الأرز والقمح والشعير، حيث يساهم هذا النوع من الألياف فى الارتباط مع الكالسيوم داخل الأمعاء، وبالتالى يفرز هذا العنصر الغذائى داخل البراز بدلا من الكلى، وهو ما يحد من فرص تكوين حصوات الكلى.

الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات.

الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات أو حمض الأوكساليك لأنه من الممكن أن يتحد مع بعض المعادن مثل الكالسيوم، ويكون الكريستالات، والتى من الممكن أن تترسب بالكلى لتكون الحصوات بعد ذلك.

 تجنب الصودا.

تشير الأدلة إلى أن تناول الصودا يزيد من فرص تشكل حصى الكلى بسبب غناها بحمض الفوسفوريك الذي يجعل البول أكثر حامضية لذا يتوجب الابتعاد عن هذه المشروبات أو تخفيفها قدر المستطاع.

تجنب الأطعمة الغنية بالأوكزالات.

تحتوي بعض الأطعمة على الأوكزالات كالبامية والسبانخ والبطاطا الحلوة وغيرها حيث تزيد هذه المادة من خطر تشكل الحصى في الكليتين وتحتوي مواد أخرى على الأوكزالات مثل الشوكولاتة ومنتجات الصويا لذا ينصح بتجنبها أيضاً.

 تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمى المنخفض. 

تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمى المنخفض: مثل الخضراوات التى لا تحتوى على النشا والبقوليات والخضراوات، نظرا لأن الإفراط فى تناول الأطعمة الغنية بالسكر سيؤدى إلى إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، وهو ما سيحد من إفراز مركب "citrate "، الأمر الذى يرفع فرص تكوين الحصوات.

تقليل الأملاح والبروتينات الحيوانية.

ينصح باختيار نظام غذائي منخفض الأملاح والصوديوم كما يجب تخفيف تناول البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض لأن يسهم في رفع مستويات حمض البول كما أن الأملاح تؤدي لرفع مستويات إفراز الكالسيوم في البول مما قد يدفع لتشكل الحصى في الكلى.

تناول الكالسيوم طبيعياً.

أظهرت الدراسات بأن تناول مكملات الكالسيوم يزيد من خطر تشكل حصى الكلى لذا ينصح بتناوله طبيعياً وبحذر.
اتباع هذه النصائح البسيطة وإدخالها في أنماط الحياة والأنظمة الغذائية سوف يساعد بشكل كبير على الوقاية من تشكل حصى الكلى.

المصادر:

مجلة ماي كلينيك: حصوات في الكلى  (التفاصيل)
مجلة موضوع: ما هى أعراض حصوات الكلى   (التفاصيل)
مجلة الخبر 24 : نصائح للوقاية من حصى الكلى  (التفاصيل)
مجلة اليوم السابع: 6 نصائح للوقاية من حصوات الكلى (التفاصيل)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة