34979727516527376
recent


أسباب كثرة التبول الليلي وطرق الوقاية منها ( طرق فعالة ومجربة )

الخط
أسباب كثرة التبول الليلي وطرق الوقاية منها ( طرق فعالة وجربة )
أسباب كثرة التبول الليلي وطرق الوقاية منها ( طرق فعالة وجربة )


كثرة التبول ليلا، هي حالة مرضية تدفع بصاحبها إلى الإستيقاظ من النوم ليلا عدة مرات للتبول ، وهي  تصيب كثيرا كبار السن، من الرجال والنساء على حد السواء، كما تصيب أحيانا الشباب وما دون الأربعين ؛ وذلك ناتج عن أسباب مرضية متنوعة،
ذلك أن الإنسان العادي يحتاج إلى سبع ساعات متتالية من النوم، وعند الوضع الطبيعي يكبح جسم الإنسان الرغبة في التبول طيلة ساعات النوم السبعة ، ليتمتع الشخص بنوم عميق ومريح ، لكن في بعض الأحيان يحدث عكس ذلك فيشعر الشخص برغبة ملحة في التبول مما قد يتسبب في تعكير نومه ، إذ عليه أن يستيقظ عدّة مرات للتبول ،وبالتالي لن يحصل على القدر الكافي من النوم والاسترخاء، فيصبح عصبيّاً، ومرهقا ، ويشعر بالنعاس، لذالك في هذه التدوينة عزيزي الزائر سأطرح عليك سبب المشكلة التي تعاني منها، كما سأرشدك إلى بعض الحلول التي من شأنها أن تساعدك في التخلص من هذا المشكل.

أسباب كثرة التبول ليلا


 تعود أسباب  كثرة التبول في الليل إلى أسباب مرضيّة يعاني منها المصاب، وأخرى غير مرضيّة :

  • داء السكرى 
كثرة التبول بشكل غير طبيعى غالبا ما يكون عرضا مبكرا لمرض السكري، ويحدث ذالك عندما يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدمة من خلال البول.
  •  تناول السوائل
يؤدي تناول المياه والمشروبات بكثرة خلال اليوم، إلى رفع نسبة السوائل في الجسم، الشيء يدفع هذا الأخير إلى هضمها وطرحها عبر دفعات، مما قد يسبب لك في الذهاب بشكل متكرر إلى المرحاظ خاصّة في ساعات المساء قبل الخلود للنوم.
  •  تناول المشروبات المدرة للبول مثل القهوة ، والشاي، والمشروبات الغازيّة، والكحولية، وكذلك بعض الأطعمة، مثل الحلبة والشكولاطة .
  • التهاب المثانة
 يحدث هذا المرض لسبب غير معروف ويحدث ألم فى المثانة ومنطقة الحوض، فى كثير من الأحيان، تشمل الأعراض كثرة التبول.
  •  الإصابة بفشل القلب الاحتقاني،  حيث تتجمع السوائل في النهار في الساقين، وعند الاستلقاء للنوم في الليل تتسلل هذه السوائل عبر الأوردة ، ثم إلى الكليتين، وهذا  يزيد من  إنتاج البول.
  •  انخفاض سعة المثانة  ؛ بسبب فرط نشاط استخدامها ،أو صغر حجمها  او انسدادها ، أو الإصابة بعدوى المثانة والمسالك البولية ، من التهاب المثانة ،  أو سرطان المثانة ،أو  تضخم البروستاتا .
  •  التقدم في العمر، وما يصاحبه من تراجع للمستوى الصحي من شأنه أن يدفع بصاحبه إلى الخروج ليلا عدة مرات للتبول .

علاج كثرة التبول الليلي 



في هذه الحالة يتشخص العلاج بناءً على  سبب الإصابة :

  •  تجنب شرب السوائل بكثرة منها القهوة والشاي والعواصر السائلة وكذلك الكحوليات .
  •  رفع الساقين وارتداء الجوارب الضاغطة لمنع تراكم السوائل في الجسم خلال النوم

الأدوية المعالجة لكثرة التبول الليلي :


  • أولا جرب أن تملاء قنينة بالماء الساخن، وضعها بين فخضيك، بالقرب من المثانة لمدة 15 دقيقة، وأنا متأكد من أنك سوف تلاحظ الفرق.
  •  استعمال الأدوية المضادة للكولين ،وخاصة  التي تعمل على الحد من أعراض فرط نشاط المثانة .وكذلك اللتي تعمل على تنضيم عملية انتاج البول 

ملاحضة ، في جميع الحالات يجب القيام بفحوصاة طبية  حتى يتمكن الطبيب من الوقوف على الأسباب المؤدية لكثرة التبول ليلا وكذلك  العلاج المناسب لها .

 رجاءا وبقليل من الجهد لا تترددو في مشاركة هذه المعلومات حتى تعم الفائدة والله لا يضيع أجر المحسنين  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة